• !
حسن الزهراني

عن حسن الزهراني

معلم تربية فنية بمدرسة ابن الرومي الثانوية بأجيال - الدمام http://alzahrani.bio/

المجالات الفنية

المجالات الفنية :
أولاً: توصيف المشاركة :
نظرا لأهمية تشجيع الميول والقدرات الفنية لدى طلاب وطالبات التعليم العالي تعقد هذه المنافسة في المجالات الفنية التالية :
• الرسم التشكيلي Drawing :
• الرسم بمعناه المطلق هو إحداث أثر بأي أداة كانت عن طريق السحب على أي سطح كان ، فبالسحب نحدث أثراً يسمى رسماً, وعند تحريك القلم عشوائياً على الورق يحدث أثر يسمى رسماً, وإذا تحول الفعل إلى "حركة منظمة ومقصودة للتعبير عن شيء ما سمي ذلك رسماً تشكيلياً, لأنه تشكل أمامنا شيءٌ معبر نتيجة لتلك الحركة.
• ويعتبر الرسم التشكيلي أسرع وسيلة فنية لتسجيل أي فكرة وإظهارها للعيان بمجرد مرور قلم الرصاص – أو أي قلم – على الورق, ومن ثم بلورة تلك الفكرة بمجموعة من الرسوم والدراسات المتنوعة حتى الوصول إلى دراسة كل عنصر من العناصر المكونة للفكرة التي سوف تتحول فيما بعد إلى عمل فني متكامل .
• والرسم التشكيلي متلازم إلى حد كبير مع التصوير التشكيلي ، ولكنه في نفس الوقت مجال مستقل من مجالات التعبير الفني المتعددة ، ووجه التلازم هو أن الرسوم التحضيرية الأولية (Sketches) للوحة التصوير التشكيلي هي بحد ذاتها رسم تشكيلي ، والرسم التشكيلي مجال مستقل من حيث المظهر العام للعمل الفني المكتمل ، والذي تقل فيه وظيفة اللون بشكل واضح, ويتم التركيز على إبراز الغوامق والفواتح وما بينهما من درجات (Tones) من لون واحد عادة أو أكثر قليلاً ، وهناك تقنيات أخرى يمكن توظيفها في الرسم التشكيلي مثل التجمعات التنقيطية المنتشرة والكثيفة, والإمكانيات العديدة من الخطوط بأنواعها في أشكال متباعدة أو متقاربة, متقاطعة أو متشابكة, سميكة أو رفيعة, وهذه جميعها تخلق تنوعاً من ملامس السطوح التي تميز الرسم التشكيلي عن بين بقية المجالات الفنية الأخرى ، وهذه التقنيات وغيرها يمكن تحقيقها عن طريق الخامات والأدوات الشائعة في الرسم التشكيلي وهي جميع أنواع أقلام الرصاص ودرجاتها المتفاوتة بين الليونة والصلابة, وأقلام الفحم النباتي (Charcoal), ومختلف أنواع الأحبار السائلة التي تستخدم عن طريق الريشة المعدنية الصلبة أو الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة ، وعادة ما يكون الرسم التشكيلي منفذاً على الورق بشتى أنواعه وعلى مساحات صغيرة ومتوسطة ، وقليل جداً منه ما يكون على مساحات كبيرة ، ومن الاتجاهات الفنية المعاصرة توظيف عناصر جديدة في أعمال الرسم التشكيلي مثل قصاصات الورق كنوع من التوليفات ، وزيادة استخدام الألوان مع مراعاة انسجامها مع الخامات والأدوات الشائعة الاستعمال.


التصوير التشكيلي Painting :
• يعتبر التصوير التشكيلي من أهم أنماط التعبير الفني للإنسان, والذي يعتمد على توظيف اللون بصفة أساسية ، وتاريخياً عرف الإنسان هذا المجال منذ القدم, ومن خلاله عبر عما حوله من كائنات حية وجماد وأحداث ، وقد تنوعت على مر العصور الخامات والأدوات اللازمة للتصوير ، ومنها الألوان, وأهمها ألوان الزيت Oil Colors ، والتصوير على ألواح الخشب Panels Wood ، والتصوير على قماش القنب Canvas، ويستمر التطور ليشمل نوعية الفرش المستعملة Oil Prush ، وهي عادة ما تكون مبططة الشكل ، ومصنوعة من وبر الجمل أو شعر ذيل الخيل أو من ألياف صناعية . ويستعمل زيت بذر الكتان Linseed Oil لحل وتخفيف ألوان الزيت مع نسبة معينة من محلول التربنتين النقي Pure Terebinthine كمثبت ومجفف للألوان, كما يستخدم التربنتين العادي أو محلول الكيروسين لغسل وتنظيف الفرش من الألوان .
• ويمكن للمصور "الفنان" الحصول على إمكانيات متعددة من خامة الألوان مع بعضها البعض للحصول على ألوان أخرى جديدة, وعمل غوامق وفواتح للحصول على درجات لونية مختلفة Tones, والحصول على مظاهر مختلفة من الأسطح كالشفافية والنعومة والخشونة والكثافة اللونية من خلال توظيف مقاسات متعددة من الفرش والسكاكين الخاصة بالتصوير, مع اختلاف كمية اللون ومحلول زيت بذر الكتان من مساحة لأخرى على اللوحة ، وهذه الإمكانيات تسمى في مظهرها العام بالتقنيات الفنية Techniques ، وتساعد للوصول إلى ما يسمى بالحساس التصويري Pectorial Feeling ، حيث تمثل كل ضربة من ضربات الفرشاة أو السكين جزءاً من تكوين متلاحم يميز لوحة التصوير عن غيرها من الأعمال الأخرى ذات البعدين .
• وبالنسبة لوضع اللون على اللوحة فيتم بعد تحضيره ومزجه على سطح أملس ناعم من خشب أو زجاج, أو بلاستيك يسمى بالباليتة-Palette , ولسهولة الاستعمال والتخلص من بقايا الألوان هناك باليتات من ورق شفاف عازل وخاص لا يمتص اللون أو الزيت ، كما أن بعض الفنانين يمارسون وضع اللون مباشرة على اللوحة ثم يقومون بمزجه وتحضيره بمعزل عن الباليتة, وهناك طرق أخرى تعود إلى الفنان وأسلوبه الخاص في طريقة عمله وتقنياته ، ولأن التصوير التشكيلي يعتمد على اللون بصفة أساسية فهناك ألوان مصنوعة من مواد أخرى يتم استخدامها مثل : الاكريليك Acrylic Colors ، وهي ألوان تحل بالماء ولكنها سريعة الجفاف, والألوان المائية Water Colors ، وتستخدم على ورق حبيبي خشن الملمس خاص لذلك, وأخيراً هناك الألوان الشمعية الزيتية ، وهي عبارة عن أقلام بحجم الطباشير ، يتم استخدامها غالباً على الورق ، وقليلاً على القماش ، أو الخشب .

الرسم الكاريكاتوري Caricature :
• هو فن الرسم التشخيصي الساخر ، ويتناول مواضيع وقضايا متنوعة ، في صورة تبالغ في تناول الموضوع وإظهار تحريف الملامح الطبيعية أو خصائص ومميزات شخص أو جسم ما ، بهدف السخرية أو النقد بشتى مجالاته .
• وفن الكاريكاتير له القدرة على النقد بما يفوق المقالات والتقارير الصحفية أحياناً ، ويطلق عليه كثير من الممارسين (فن الاختزال) ، ولقد قال أحد النقاد عن فن الكاريكاتير : إنه الفن الوحيد الذي لا يحتاج إلى شرح ، وإنه مرصد هزلي للواقع ولكل المتغيرات والتناقضات الموجودة في العلاقات الاجتماعية في مجموعة من الافكار والرسوم ، ويمكن أن نضيف فنقول : ليس الأساس في الكاريكاتير رسم الضحكة على شفاه القراء أو المتفرجين فقط ، وإنما الهدف منه تبصيرنا بواقعنا ، وكشف مفارقاته مما قد يغيب عن الأذهان .
• ورسامو الكاريكاتير فنانون مبدعون بامتياز كبير ، ولا يتحدد إبداعهم بالخطوط والأشكال التي يبتكرونها ، ولا بالألوان التي يستخدمونها في رسوماتهم المثيرة للدهشة والضحك غالباً ، وإنما يتجاوز ذلك كله إلى ما يرتبط بحساسيتهم البالغة إزاء الواقع ، الذي يبقى مناخهم المفضل في الحدس والسخرية والمغامرة معاً .

الخط العربي Calligraphy :
• الخط العربي هو الركيزة الأولى للفنون الإسلامية, وهو تاج فنون الإسلام وتراثه, ولا يكاد يوجد عمل فني إسلامي من نقشٍ أو عمارةٍ أو نسيج أو غير ذلك إلا وللخط العربي فيه نصيب بشكل مباشر أو غير مباشر, ولم تكن هذه المكانة المتميزة للخط العربي في حياة المسلمين وليدة مصادفة أو ظاهرة غريبة, وإنما تولدت من ارتباطه بدين الإسلام من خلال تدوين القرآن الكريم والسّنُة المطهرة للنبي صلى الله عليه وسلم .
• والحرف العربي يمتاز بجمالٍ وطواعيةٍ فريدتين, حتى لقد استهوى كثيراً من الفنانين غير المسلمين ، كما أن الخط العربي تفرد عن سائر الفنون العالمية في مقدرته على تكوين فنٍ بذاته مستقل عن دور الكتابة, وهذا ما نشاهده في المساجد وكثيرٍ من القصور والأماكن الأثرية في كثير من دول العالم .
• وقد تضافرت جهود المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها على تجويد الخط العربي, فتعددت أقلامه وكثرت أنواعه حتى تبوأ هذا الفن المنزلة الرفيعة بين فنون دول العالم أجمع ، ويروي لنا التاريخ أن الكاتب (سليمان بن وهب) كتب كتاباً إلى أحد ملوك الروم, وكان ذلك في عهد الخليفة (المعتمد), وعندما رأى ملك الروم الكتاب قال : (ما رأيت للعرب شيئاً أحسن من هذا الشكل, وما أحسدهم على شيء حسدي على جمال حروفهم) ، ولم يكن ملك الروم يحسن قراءة الخط العربي, وإنما راقه باعتداله وهندسته وجماله واختزاليته .
• إن مسيرة الخط العربي تطِوافٌ جميل في ربوع الدنيا, إنها صفحاتٍ تلو صفحات في المصحف الشريف وآلاف المخطوطات, إنها خطوط رائعة على كسوة الكعبة المشرفة, وكتابات على جدران الجامع الأموي, وسطور متقنة على الأقصى الشريف, ومآذن مساجد القيروان والقاهرة واستانبول وأصفهان وطشقند وقصور الأندلس الرائعة ، والواقع أن مسيرة هذا التراث الجليل مسيرة لتاريخ المسلمين, وهي تبين بامتدادها وتشعباتها المراحل والتوجهات التي عاشها المسلمون على مدى تاريخهم الطويل .

الفن الرقمي Digital art :
• ظهر الفن الرقمي في المملكة العربية السعودية خلال العقدين الماضيين مواكباً لنمو تقنية الحاسب الآلي وانتشار آلات التصوير الضوئي الرقمية وذلك لأهداف تجارية بحتة ، أو فنية تجارية ، أو لأغراض تسويقية أو إنتاجية خاصة ، وربما تكون فنون الطباعة والتصميم والإعلان هي الأكثر توظيفاً للتقنيات الرقمية ، وتليها فنون التصوير الضوئي والرسم والتصوير التشكيلي الذي تظهر نتائجه مطبوعة على قماش أو ورق مقوى وغيره ، وعادة ما يتم توظيف تلك التقنيات عن طريق برامج حاسوبية مليئة بالإمكانيات الفنية اللازمة لأسس وعناصر العمل الفني ، ومختلف أنواع التأثيرات للأدوات الموظفة في التنفيذ ، إلى جانب إمكانيات متعددة أخرى عن الألوان ، والخطوط ، والمساحات ، والتكرار ، والتدرج ، والتظليل ، والحذف والإضافة ، والتصغير والتكبير ، ونحو ذلك .

التصوير الضوئي Photography :-
التصوير الضوئي هو الفن المرادف لفن الرسم القديم ، فمن خلال العدسة يقوم المصوّر بوضع تصوّره في اللحظة الملتقطة من خلال عدسته ، والتصوير هو عملية إنتاج صور بوساطة تأثيرات ضوئية ؛ فالأشعة المنعكسة من المنظر تكوِّن خيالاً داخل مادة حسّاسة للضوء ، ثم تُعالَج هذه المادة بعد ذلك ، فينتج عنها صورة تمثل المنظر ، ويسمى التصوير الضوئي أيضًا بالتصوير الفوتوغرافي ، وكلمة فوتوغرافي (Photography)‏ مشتقة من اليونانية ، وتعني الرسم أو الكتابة بالضوء .
بواسطة : حسن الزهراني
 0  0  2.5K

سحابة الكلمات الدلالية

التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:13 صباحاً السبت 20 أبريل 2024.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

RESHTI.COM 18/05/2007 - 2023 للتواصل : 00966560077773 / reshti@reshti.com