• ×

05:43 صباحًا , الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

قائمة

القيم التربوية و الفنية في مهب الريح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القيم التربوية و الفنية في مهب الريح

القيم التربوية و الفنية في مهب الريح

مما لا شك فيه أن القيم التربوية تستمد من المنهج الديني أولاً، ومن عادت وتقاليد المجتمع ثانياً ، و لكن العوامل الجديدة والمتمثلة في العوامل الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية ، التي ما فتئت تؤثر وبشكل واضح على قيم الفرد والمجتمع معا ، والتي ساهمت وبشكل واضح في تغيير منظومة القيم التربوية والفنية في المجتمعات البشرية على تنوعها واختلافها .

وقد قيل في الماضي إنّ التربية ليست مجرّد إعداد للحياة بل هي الحياة نفسها، وعليه فلا لابد لأي مجتمع أن يحرص على منظومة القيم التربوية والفنية خوفاً من انجرافها نحو الهاوية ، فالدين يمثل الحارس الأول لهذه المنظومة، وترابط المجتمع حول العادات والتقاليد خط الدفاع الثاني لسلامة الفرد والمجتمع .

و تعتبر التربية الفنية عنصراً رئيساً من عناصر القيم التربوية فهي وسيلة للتعبير عن النفس ، و هي وسيلة لإشباع أرقى حاجات الإنسان المتمثّلة في الذّوق والفن والوجدان ، ونتفق مع رجال التربية في قولهم إنّ التربية تدور مع المتغيّرات والتطوّرات الحادثة في بنية المجتمع، فهي تدخل في تنظيماته وعاداته وتقاليده ،حيث تسهم في النمو الحضاري وتحقق رقي وثراء المجتمع، ليس في قيمه الجمالية فقط، بل في بنية المجتمع كله .

ويبدو جلياً تأثير التكنولوجيا على منظومة القيم الفنية للفرد ، وتظهر في مجموعة السلوكيات التي يمارسها الأفراد في المجتمع من حيث اختيار الألبسة والمأكولات والأشياء التي يشترونها، وتنظيم الديكور في المنازل وأسلوب تصفيف الشعر، ونوع العطور، وأسلوب الكلام والحوار، وحتى في حركات الأفراد، وردود أفعالهم، وتصرفاتهم .

وللعوامل الاقتصادية تأثيراً بالغاً ، فهي المحرك الرئيس للمجتمعات وتطورها على الصعيدين الفردي والجماعي ، والنظرية الاقتصادية لدى خبراء الاقتصاد تقول بأن الفرد كلما زاد ثراءً تغيرت لديه القيم التربوية والفنية بسرعة، وهذا ما يثبته المولى عز وجل في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ومنها على سبيل المثال لا الحصر في سورة الكهف في قصة الجنتين الآيات ( 31 – 45 ) .

إن للعوامل السياسية تأثير قوي على منظومة القيم التربوية والفنية، تتمثل في الترهيب والترغيب الذي تمارسه السلطة على الفرد والمجتمع، ففي العصور الكلاسيكية فرض اللون الأحمر والذهبي على المجتمع للدلالة على الثراء، وأمثلة التأثير كثيرة لا حصر لها ولا عد، فالقوانين والأنظمة تمس حياة الأفراد والشعوب .

إن لقيم التربية بشكل عام، ولقيم التربية الفنية بشكل خاص دور إيجابي في آداب السلوك وأنماطه، فهي المحرك للفرد في سلوكه، وفي تعامله مع الآخرين، ونظرته لماضيه وحاضره ومستقبله، وحيث أن التربية الفنية ترشد للقيم السلوكية، فلا بد أن تكون نظرة المجتمع لها سامية وذات أهمية، وأن تحمل مدلولات راقية ونبيلة في المناهج التربوية، وفي التربية الأسرية والمجتمعية .

​وجدير بالذكر أنّ بحوث علم النفس (التربوي - التكويني - الإبداع)،أوضحت أنّ التربية الفنية تساعد على تأكيد الذات، وتهذيب السلوك وتنمية القدرات، وشحذ الذكاء الاجتماعي، وتجسيد أنماط السلوك المرغوب فيه، وبناء الشخصية الفاعلة، وهذه كلها عناصر الصحة النفسية أساس الشخصية السوية، وسبيل تأهيل المواطن الصالح.

​وتسعى المجتمعات المتحضرة حاليا جاهدة لتوعية أفراد المجتمع من أخطار التطور الإنساني على كافة الأصعدة ، من حيث الانعزال والتوحد والسمنة، وعدم القدرة على الاتصال ، وقلة التحاور، والتعصب للرأي، وانتشار ثقافة الأنا، والنزعة نحو العدوانية، وكل ذلك نتيجة عزوف أفراد المجتمع عن التمسك بمنظومة القيم التربوية والفنية، ويؤسفني القول بأن علماء الاجتماع اليوم تتنبؤوا بما لا يحمد عقباه نتيجة تدهور القيم التربوية والفنية لدى الأفراد والمجتمعات الإنسانية .

​وأختم حديثي عن أهمية تعلُّم القيم التربوية والفنية وأثرها في السلوك، بما قاله أحد فلاسفة التربية: " لا خير يمكن أن يصيب هذا العالم إلاّ عن طريق الإبداع في النشاط المطلق من أجل دفع عجلة التنمية المستدامة، وما يعوزها من تربية وتثقيف " .

كتبته مشرفة التربية الفنية بخميس مشيط : نورة صالح الغامدي

بواسطة : مشرفة التربية الفنية : نورة صالح الغامدي
 0  0  292
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : الأستاذ : أبو راكان ( مجموعة ملتقى ريشتي - تليجرام )

مقدمة في فن النجارة النجارة فن وهواية قبل أن...


بواسطة : حسن الزهراني

أزهار مغطاة بفقاعات وحيوانات مزخرفة مشكلة من...


بواسطة : حسن الزهراني

رسومات حبر جديدة مترامية الأطراف بقلم أوليفيا...


القوالب التكميلية للمقالات

Rss قاريء

آخر التعليقات

جزاكم الله خيرا
تحضير فواز الحربي سادس ابتدائي الفصل الدراسي الاول

11-17-2018 | 1 | | 330
  أكثر  
الفكرة جيده
تحاضير الصف الخامس ابتدائي للفصل الدراسي الأول 1439-1440

11-14-2018 | 1 | | 356
  أكثر  
روووعه
معايير معلمي التربية الفنية 2

11-07-2018 | 1 | | 135
  أكثر  

أنت الزائر رقم