• ×

11:36 مساءً , الجمعة 22 يونيو 2018

قائمة

الطلاءات الخزفية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تتعدد ألوان وأنواع الطلاءات *المستخدمة في زخرفة*القطعة الخزفية*.*لكن سنركز في هذا الدرس على أهم أنواع وألوان الطلاءات*الخزفية*.وقبل أن نتناول موضوع الطلاءات بالتفصيل لابد أن نتعرف على

دائرة *الألوان وأقسامه
image*

تنقسم الألوان إلى :
  • ألوان أساسية *( أحمر - أصفر - أزرق )*
  • ألوان ثانوية ( بنفسجي - برتقالي - أخضر )
أنواع الطلاءات الخزفية*:للطلاءات الخزفية أنواع*متعددة ويمكن أن نركز على الأنواع التالية*:
أولاً : البطانات أو الطلاء*السائل*(Slip)البطانة هي مستحلي طيني أو طينة سائلة تأخذ ألواناً مختلفة*بواسطة خلطها بأكاسيدمعدنية لتلوينها . ويجب أن تكون البطانة من نفس نوع*الطينة المبني منها العملالخزفي حتى لا يحدث تقشبر أو تشقق لسطح العمل.**
  • الأكاسيد المعدنية*:
الأكاسيد مساحيق ذات لون ظاهري لاعلاقة له*باللون بعد الحرق فلا يفهم أن أكسيدالنحاس الذي يستعمل لإخراج الأخضر هو*مسحوق لونه أخضر ولا أن المنجنيز الذييعطينا البنفسجي عبارة عم مسحوق له*لون بنفسجي فقد يكون اسود في لونه قبلاستعماله ولكن عند خلطه بغيره من*الخامات وحرقه يعطينا أزرق وقد يكون أحمرويعطينا أسود وهكذا.*أنواع الأكاسيد الداخلة في تركيب البطانات*:أكسيد الحديد*:*ويعطي اللون البني المائل إلى الحمرة ويشترك في إخراج الأسود،*(لون مسحوقه*قبل الحرق بني محمر(أكسيد المنجنيز*:*ويعطي اللون البنفسجي ويشترك في*إخراج الأسود،)*لون مسحوقه قبل الحرق بنفسجي يميل للأسود(.أكسيد*الكروم*: ويعطي اللون الأخضر، ( لون مسحوقه قبل الحرق أخضر عشبي*(.*أكسيد*القصدير*: ويعطي اللون الأبيض ، ( لون مسحوقه قبل الحرق أبيض يميل*بدرجة*إلى الرمادي*(.أكسيد الكالسيوم و كربونات الكالسيوم :ويعطي اللون الأبيض*،*)لون مسحوقه قبل*الحرق أبيض*(.تركيب البطانات وألوانها*:هذا النوع من البطانات يطبق على العمل وهو متجلد أي متماسك قبل مرحلة*الجفاف.***وهناك أنواع وألوان عديدة من البطانات وما سنذكره هو الأسهل*تركيباً.
  • البطانة البيضاء : وتتركب من*:*
65%**طينة الجسم 25%*كاولين 5% أكسيد قصدير 5% أكسيد الكالسيوم أو كربونات الكالسيوم.
  • البطانة الحمراء : وتتركب من*:
*65%**طينة الجسم 20% طينة حمراء ( إذا كانت*طينة الجسم حمراء يوضع 85% ) 15 % أكسيد الحديد*.
  • البطانة الخضراء*:*وتتركب من*:
*65%**65%*طينة الجسم 20% كاولين 15 %*أكسيد الكروم*.
  • البطانة السوداء : وتتركب من*:
*60%*طينة الجسم 25% طينة حمراء ( إذا كانت*طينة الجسم حمراء يوضع 85% ) 10% أكسيد الحديد 5% أكسيد المنجنيز*.
ويمكن الحصول على هذه الأكاسيد من المحلات المتخصصة في الخزفيات بنقاوةعالية وسعر مرتفع . كما يمكن الحصول على بعضها من محلات الدهانات وطبعاًالأقل نقاوة والأرخص سعراً. أما الكاولين فهو عبارة عن طينة من الطينات*الأولية ،الأقل احتواءً على الشوائب وأيضاً يباع في محلات الخزفيات بسعر*جيد*.طريقة تحضير البطانة*:*ولتحضير البطانة يجب إتباع الخطوات*التالية*:1.تحضر مكونات البطانة المسحوقة الجافة وتوزن بواسطة ميزان حساس*.**قد يستخدم ميزان الخضار صحيح لن يعطيك اللون بدقة الميزان الحساس ولكن*يفيبالغرض إلى حد ما.2.يضاف إلى المكونات المسحوقة كمية مناسبة*من الماء ويمزج جيداً بواسطة اليد*أو المضرب حتى يكون قوامه سميك نوعاً ما (*يشبه في قوامه عصير المانجو أو*أثقل قليلاً(.3.*يصفى بالمصفاة ذات*الفتحات الضيقة لإزالة الشوائب والقطع التي لم تذوب.4.يحفظ في علب ويترك*لمدة لا تقل عن ساعة حتى يتجانس الخليط وتذوب كلجزيئاته.
*وتطبق*البطانة بواسطة فرشاة كبيرة ناعمة من طبقتين إلى ثلاث طبقات كل طبقةتطبق*وتترك حتى يمتصها العمل الخزفي ثم تطبق الثانية وتترك حتى يمتصها الجسمثم*تطبق الثالثة ولكي نعرف أن التطبيق جيد يجب أن يكون الجسم أو العمل الخزفيمغطى تماماً ولا أثر للون الطينة الأصلي. وتترك للجفاف في مكان معزول عن*تيارالهواء ثم تحرق عند ( 980 - 1020 د.م) ثم تطلى بالطلاء الزجاجي اللامع*اوالمطفي ثم يحرق عند درجة الطلاء الزجاجي.
طرق تطبيق البطانة*:
*تتنوع طرق تطبيق*البطانة حيث أنه من الممكن تطبيقها عن طريق*:*1.*الرسم بالفرشاة:**وفي هذه*الطريقة تستخدم الفرشاة الناعمة في طلاء سطح*القطعة الخزفية أو لرسم*المواضيع التي يريدها الخزّاف.
*2.*****الكشط في البطانة*لإظهار لون الجسم الأصلي*، وفي هذه الطريقة يقوم الخزّاف*بتطبيق الطلاء على سطح القطعة الخزفية ثم*تترك لتتجلد بعدها يقوم باستخدام أداة*يخدش بها سطح الطلاء ليظهر لون الطينة*(الطينة التي بني منها الجسم).
***3.*السكب بالألوان المتعددة (الترخيم)،*وفي هذه الطريقة يسكب الخزّاف مجموعة*من ألوان الطلاء ثم يقوم بتحريك*القطعة الخزفية لتمتزج ألوان الطلاء محدثة*تموجات رخامية على*السطح.
**4.*الحزّ في الجسم أو الختم وملأ الزخرفة، وفي هذه الطريقة تستخدم*أدوات للضغطعلى سطح القطعة الخزفية محدثة ملامس بارزة وغائرة ثم يدهن*السطح بالطلاءليدخل في المناطق الغائرة ثم يمسح السطح لتأخذ المناطق*الغائرة درجة لون أغمق*من البارزة*.
**5.*الرسم بالبطانة الغليظة*من*خلال أنابيب وسحبها ، وفي هذه الطريقة يعبأ الطلاءغليظ القوام في أنابيب*ثم يرسم به على السطح.
*6.*الزخرفة عن طريق القناع*( Mask )*،*وفي هذه*الطريقة يستخدم الخزّاف أشكال**مختلفة من الورق اللاصق لعزل المناطق التي لا*يريد وصول الطلاء إليها ثم يمرر*الطلاء على القطعة الخزفية ليطلى جميع سطحها*سوى المناطق المعزولة بالورق.*الطلاءات الخزفية (الطلاءات الزجاجية(الطلاء الزجاجي هو عبارة عن طبقة زجاجية رقيقة تغطى بها المشغولات الفخارية بقصد تحسين خواصها في الاستخدام وجعلها غير راشحة للماء أو السوائل**
  • شراء الطلاءات الزجاجية*:
وهناك العديد من*الطلاءات الخزفية التي يمكن أن يحضرها الخزّاف ، كما أن هناكطلاءات يمكن*شراءها من المحلات الخزفية أو المكتبات التجارية الكبرى . وأحببتأن أذكر*الطلاءات التي تشترى بذكر أنواعها ليستطيع الخزّاف أن يحدد ماذا يريد منتلك*الأنواع لتحقيق نتائج أفضل للعمل الخزفي وبالتالي يشتري ما يناسبه.وتوجدالطلاءات التجارية على هيئة سائل أو بودرة ، والطلاءات السائلة عادة*تحتاج فقط*إلى أن تقلبها للحصول على القوام المحدد. وبطبيعة الحال لابد من*تخفيفها بالماء*للحصول على القوام المناسب الذي يريده الخزّاف للتطبيق*.*أما الطلاءات التي في شكل مسحوق أو بودرة فهي تمزج بالماء وتصفى لإزالة*القطع*التي لم يتم ذوبانها . وعادة تكون هناك عينة من بلاط السيراميك أو*كتالوج يعطيك*فكرة عن الهيئة التي سيكون عليها الطلاء بعد الحرق في مكان*الشراء ورقمه*ودرجة حرارة حرقه. *وتذكّر أن المظهر النهائي سيعتمد على لون*وملمس الطينة*أسفل الطلاء ( نوع طينة العمل الخزفي ) وحالات الحرق التي*سيتعرض لها الطلاء*.*وعليك أن تشتري الطلاء الذي يتوافق مع نوع الطينة*المستعملة في إعداد القطعةويكون على درجة الحرق التي في مدى درجة حرارة*الفرن الذي تستعمله. بمعنى أنطينات الخزف الأرضية التي تحرق في درجات حرارة*مابين 943 -1135م درجةمئوية يستخدم في طلائها الطلاءات التي توجد درجة*حرارة حرقها في حدود هذاالمدى ، وهكذا لجميع أنواع*الطينات.والطلاءات السائلة المشتراة عبارة عن مجموعة من الألوان والملامس*والتي تطبقعلى العمل الخزفي بعد الحرقة الأولى*.إلا أن طلاءات تحت*التزجيج*(*Under glazes)*لها إمكانية التطبيق على العمل*الخزفي المتجلد*والجاف ( قبل الحرق) وكذلك بعد الحرقة الأولى.* ونتيجة لكثرة أنواع*الطلاءات*التجارية وتشعبها من حيث ألوانها وملامسها وتأثيراتها تم تقسيمها علىالنحو*التالي:
1.*الطلاءات تحت التزجيج*Under glazes*:*وهي نوع من*الطلاءات التي تطبق تحت الطلاء الزجاجي. ويمكن استخدامها فيمرحلة تجلد*الطينة أو قبل الحرق الأول أو بعده، ولها ألوان عديدة. ولاستعمال هذاالنوع*من الألوان يجب استخدام الطينة البيضاء في تشكيل القطعة الخزفية المرادتطبيق اللون عليها ، إذ أن بعض الألوان كالأزرق والأخضر والأحمر والأصفر لاتظهر واضحة معبرة تعبيراً صريحاً عن اللون المقصود إلا إذا طبعت على أرضيةبيضاء.
2.*الطلاءات فوق التزجيج*Overgraze*:وهي نوع من الطلاءات*التي تطبق بعد الحرق الأول و فوق الطلاء الزجاجي غير المحروق ، وله ألوان*عديدة.طرق تطبيق الطلاءات الزجاجية*:

هناك الكثير من طرق تطبيق الطلاءات الزجاجية وأهمها*:
1.*طريقة*التغطيس :*يقوم الخزّاف بتغطيس القطعة الخزفية وغمرها داخل الطلاءحتى يغطي*الطلاء السطح ثم تخرج القطعة وتترك لتجف ثم تحرق.
2.*طريقة السكب : يقوم*الخزّاف بسكب الطلاء على أو في القطعة الخزفية حتى*يغطى سطح القطعة الخزفية*ثم يستبعد الفائض منه ثم تترك لتجف و تحرق بعدها.
3. *طريقة الفرشاة*:*يقوم الخزّاف بإستخدام فرشاة ناعمة لتغطية سطح القطعةالخزفية ثم تترك لتجف*ثم تحرق.
4. *طريقة الاسبراي ( الرش): وفي هذه الطريقة يستخدم الخزّاف*ماكينة رش يعبأ فيها*الطلاء و بوجود ضغط الهواء في الماكينة يتم رش القطعة*الخزفية و تدار علىالقرص الدوار حتى يتوزع الطلاء بشكل متساوي ، و تترك*لتجف ثم تحرق*.
3. *الطلاءات الزجاجية الكرستالية**Crystal Glazes*:*هذا النوع من الطلاءات*يطبق بعد الحرق الأول ويحتوى على حبيبات بلورية*تتعرض للانفجار أثناء مرحلة*الحريق لتحدث تأثيرات لونية جميلة على سطح القطعة*الخزفية . ومنها ألوان*عديدة كما أن منها اللامع و المطفي*.
4.الطلاءات الزجاجية الشفافة*اللامعة*( Gloss Glazes Clear )*والطلاءات الزجاجية الشفافة المطفاة*: ( Mattوهي نوع من الطلاءات عديمة اللون إما أن تكون شفافة لامعة*أو شفافة مطفية*.ويتميز هذا النوع من الطلاءات بأنه يظهر لون الطينة*الطبيعي ( إذا لم يطبق عليها*أي طلاء ملون ) أو تظهر طبقة الطلاء المطبق*على العمل تحتها.
ويوجد على كل طلاء من الطلاءات المذكورة سابقاً معلومات*كاملة عن اسم الطلاءولونه ونوعه ودرجة حريقه*=large تجفيف الأواني الخزفية:
أولاً : تجفيف الأشكال المسطحة :تجفف الأشكال المسطحة من خلال :1-*وضعها على شبكة من السلك المرتفع عن سطح المكان التي تجفف فيه حتى تتعرض من أعلى ومن أسفل لهواء المكان بدرجة واحدة .2-*في حالة عدم توفر شبكة السلك* يوضع قطع من الحصى فوق الأشكال حتى لاتكون عرضة للتقوس .
ثانياً :تجفيف الأشكال المجسمة :تجفف الأشكال المجسمة من خلال :
  • *تغطية المشغولات بمجموعة من الأكياس البلاستيكية ثم يتم من وقت لآخر رفع هذه الأكياس واحداً بعد الآخر على فترات زمنية متباعدة تبلغ الفترة الواحدة نصف يوم .
وفي كلى الحالتين يفضل التجفيف البطيء لجميع الأشغال الخزفية سواءً كانت مسطحة ً أو مجسمة .عملية رص الأشغال الخزفية في الفرن :عند وضع الأشكال داخل الأفران لإجراء عملية الحريق الأولى " أى تحويل الأشكال الطينية الجافة إلى فخار" نضع الأشكال متقاربة مع بعضها البعض بحيث تكون الأشكال ذات الأوزان الثقيلة إلى أسفل والخفيفة إلى أعلى ,أما في حالة رص الأشكال المغطاة بطبقة الطلاء الزجاجي لإجراء عملية الحريق الثاني يراعى أن تتباعد الأشكال عن*بعضها البعض من جميع الاتجاهات الستة حتى لا يلصق بعضها في الأخر .
**

بواسطة : art-nony.blogspot.com
 0  0  209
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : ريشتي

البرامج التدريبية التي يحتاجها معلم التربية...


بواسطة : ريشتي

نمتلك نحن البشر وسائل مختلفة للتعبير عن المشاعر...


بواسطة : بقلم/ أ. طارق بكر قزاز:

تحقيق حاجات الطلاب في التربية الفنية: بقلم/ أ....


القوالب التكميلية للمقالات

Rss قاريء

آخر التعليقات

الموقع مايدخلني علي التحاضيرالتربيه الفنيه المرحله الابتدائيه ارجومساعدتني للاهميه
اوراق عمل - اختبارات - حلول اسئلة الكتاب الفصل الثاني 1438 - 1439 هـ للصف الرابع الابتدائي

  أكثر  
يعطيك العافية 
اوراق عمل - اختبارات - حلول اسئلة الكتاب التربية الأسرية الفصل الثاني 1438 - 1439 هـ للصف الثالث الابتدائي

  أكثر  
ارجوا إرسال المحتوى
تحاضير التربية الأسرية الفصل الثاني 1438-1439 الصف الثاني المتوسط

  أكثر  

أنت الزائر رقم