• ×

07:30 مساءً , الثلاثاء 21 أغسطس 2018

قائمة

نشأة التربية الفنية في المملكة العربية السعودية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بقلم الأستاذ / زيد بن علي زيد البريك

رئيس قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض

هناك أحداث ترسخ في أذهان الناس، خاصة من لهم ارتباط بالحدث، ولذا يقال أن بعض الأحداث لا تمحى من ذاكرة الأيام أو ذاكرة الأمم والشعوب . وإدخال مادة التربية الفنية في مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية عام 1377 هـ حدث لا ينساه الرعيل الأول من المشتغلين بالتربية الفنية والفن التشكيلي عموماً ، وكذلك المخضرمين منهم والجيل الجديد من المتخصصين الذين اطلعوا على تاريخ التربية الفنية بالمملكة .

قد يظن القارئ لهذه الأسطر أن هذا التاريخ هو البدايات الأولى لإدخال مادة التربية الفنية في مدارس التعليم النظامي بالمملكة ، والحقيقة خلاف هذا ، حيث إن البدايات الأولى للتربية الفنية في التعليم بالمملكة بدأت قبل هذا التاريخ بحوالي أربعين عاما تقريبا، وكان ذلك عام 1326 هـ عندما أدخلت مادة الرسم ضمن الخطة الدراسية في المدرسة الخيرية العارفية بمكة المكرمة . أعقب ذلك بفترة إدخال مادة الحرف التقليدية في مدارس العلوم الشرعية بالمدينة المنورة عام 1340 هـ . كما أدخلت مادة الرسم في المدارس التحضيرية بمكة المكرمة عام 1349 هـ وحتى عام 1354 هـ . يتضح من هذه الجهود المتفرقة في مجال تدريس التربية الفنية بالمملكة أن هناك وعي وإدراك مبكر من رجال التعليم بالبلاد بأهمية مادة التربية الفنية في جميع مراحل التعليم بالمملكة .

وكان لإدخال مادة التربية الفنية في مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي أثر وانطلاقة كبيرة في برامجها توج ذلك بعد عام واحد فقط ، عندما افتتح الملك سعود بن عبدا لعزيز رحمة الله عليه أول معرض فني لمدارس المملكة في مدينة الرياض عام 1378 هـ . أعقبه العام الذي يليه مباشرة 1329 هـ المعرض الثاني والذي افتتحه وزير المعارض حين ذاك خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله .

وتوالت السنين والأحداث والإنجازات في مجالات التربية الفنية حتى أطل علينا عام 1427 هـ معلناً مرور خمسين عاما على إدخال مادة التربية الفنية في مراحل التعليم العام بالمملكة ، وأعتقد أنه يحق للمنتسبين للتربية الفنية والفن التشكيلي بالمملكة الاحتفاء بهذه المناسبة .

لقد تزامنت هذه الذكرى مع عدة مناسبات هذا العام، فأقيمت فعاليات مسابقة الرياض الدولية الأولى لرسوم الأطفال ، والتي تخللتها ندوات متخصصة، ومعرض فني للأعمال المشاركة، إضافة لحضور الطلاب الفائزين من دول العالم المشاركة. ثم عقد الاجتماع الأول لرؤساء أقسام التربية الفنية بمناطق وإدارات التربية والتعليم بالمملكة، تلاها إقامة الدورة الخامسة لمسابقة الوطن في عيون أطفالنا، فبداية الإعلان عن منهج جديد في التربية الفنية والتي نتطلع لتطبيقها خلال العامين القادمين ، فتدشين موقع قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للإشراف التربوي على الإنترنت .

إن هذه الفعاليات المتخصصة بالتربية الفنية والتي نفذت هذا العام كأنها احتفالية خاصة غير معلنة بمناسبة مرور خمسين عاما على إدخال التربية الفنية في مدارسنا .

كنا نحن المنتسبين للتربية الفنية نتمنى تنظيم مهرجان رسمي كبير لهذه المناسبة، يتضمن إقامة العديد من البرامج بجانب البرامج التي أشرت إلى إقامتها، كإقامة معرض فني يجسد مراحل تطور تعليم التربية الفنية ، وتنظيم المحاضرات والندوات المتخصصة، واستكتاب من لديه القدرة والمعلومة عن هذه الحقبة من تاريخ التربية الفنية الذي يمثل جزء من تاريخ التعليم بالمملكة، والإشارة للجهود التي قام بها الأخوة العرب الذين عملوا في الإشراف والتدريس فترة طويلة من الزمن، بجانب التعريف برجال التربية الفنية الأوائل من أبناء الوطن والإشادة بهم وبالدور الذي لعبوه حتى وصلت التربية الفنية إلى ما وصلت إليه، حيث غدا أبناء المملكة الآن هم وحدهم القائمين بجميع شؤون المادة تدريسا وإشرافا وإدارة وبناء مناهج .

بواسطة : بقلم الأستاذ / زيد بن علي زيد البريك
 0  0  110
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : ريشتي

البرامج التدريبية التي يحتاجها معلم التربية...


بواسطة : ريشتي

نمتلك نحن البشر وسائل مختلفة للتعبير عن المشاعر...


بواسطة : بقلم/ أ. طارق بكر قزاز:

تحقيق حاجات الطلاب في التربية الفنية: بقلم/ أ....


القوالب التكميلية للمقالات

Rss قاريء

آخر التعليقات

الموقع مايدخلني علي التحاضيرالتربيه الفنيه المرحله الابتدائيه ارجومساعدتني للاهميه
اوراق عمل - اختبارات - حلول اسئلة الكتاب الفصل الثاني 1438 - 1439 هـ للصف الرابع الابتدائي

  أكثر  
يعطيك العافية 
اوراق عمل - اختبارات - حلول اسئلة الكتاب التربية الأسرية الفصل الثاني 1438 - 1439 هـ للصف الثالث الابتدائي

  أكثر  
ارجوا إرسال المحتوى
تحاضير التربية الأسرية الفصل الثاني 1438-1439 الصف الثاني المتوسط

  أكثر  

أنت الزائر رقم