• !
الأستاذ : أبو راكان ( مجموعة ملتقى ريشتي - تليجرام )

شابي شيك

image


شابي شيك:

يترجم على أنه أسلوب أنيق رث: وهو شكل من أشكال التصميم الداخلي ستايل.. طراز.. وهو تصميم دافئ ومريح وحميمي حيث يتم اختيار الأثاث والمفروشات نظراً لقدمهم وظهور علامات البلى والقدم عليهم ولكن الأهم من كل ذلك هو وسيلة وظيفية للمعيشة نتمكن فيها من إعادة إنشاء بيوتنا الخاصة على ميزانية منخفضة. يشبه نمط المزارع والأكواخ الفرنسية القديمة.

image


شابي شيك:

بدأ في بريطانيا ثم انتقل الى أمريكا في وقت مبكر عام 1980م، وفُتح اول متجر بمدينة سانتا مونيكا في مقاطعة لوس أنجلوس الغربية بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1989م ومؤسِسة من قِبل Rachel Ashwell.



شابي شيك:

الشابي شيك هو طراز (ستايل) تأسس على يد المصممة راشيل Rachel Ashwell، مبني على فلسفة الجمال والراحة والوظيفة وذهبت بعد ذلك لتصبح قصة نجاح عالمية، يعد الشابي شيك طراز عتيق زاهي بألوانه يسمى أيضاً بالأنتيك اي القديم او الطراز الفكتوري نسبة لملكة بريطانيا “فكتوريا” واستخدامها لهذا الطراز، ويعد إنتاجه او تصنيعه بكل سهولة من مواد قديمة ظُهرت عليها علامات البُلى بشكل عصري وعتيق يضيف للمكان جمالاً بنكهة خاصة، يغلب على هذا الطراز الأبيض المطفي مع دخول بعض الزخارف والنقوش عليه وتكون الاقمشة مشجرة او موردة وأحياناً كاروهات او المنقطة او المقلمة والمشغولة بالدانتيل وأحياناً آخر تكون مزيج بين هذا وذاك، ويغلب على هذا الطراز الأناقة والفخامة ويعطي احساس بالدفء والرقي لأنه طراز الملوك القدماء ولأنه له جمال يبرز فيه، لمحبي الطابع الدافئ والجو الذي يبعث على الحميمية والعائلة طابع شابي شيك امثل ما يكون لتوفير هذه الأجواء وبميزانية منخفضه تناسب أغلب الطبقات.



image


شابي شيك:

كيف تصمم بإتباع طراز الشابي شيك؟

اختيار اللون الأبيض مع الباستل والخشب، والملمس الخشن، وقطعة الأثاث القديمة .



image


شابي شيك:

ألوانه وأشكاله والمواد المستخدمة فيه:

المادة التي تستخدم غالباً :



الخشب الخام الذي يظهر عليه علامة البَلى.

الأقمشة التي تستخدم هي القطن او الكتان مستوحاة من الطرز الفرنسية القديمة البالية.

الأثاث يُطغى عليه مزيج من نقوش الورد بألوان زاهية.

ألوان الأثاث هي: “الوان الباستيل” pastel color ( الوردي – الأبيض – الأزرق الرمادي – الوردي البيج – الاوف وايت “اللؤلؤي” ).



image
image


شابي شيك:

الأرضية من الخشب الطبيعى تحظى بشعبية خاصة فى الربيع او الصيف مما يجعلنا نشعر وكأننا فى الريف حيث يتمتع بضوء الشمس الذي يعطي إحساس الاسترخاء والميزة الرئيسية فيه هو الديكور الخشبى المصنوع منه الاثاث والاسقف فالطراز مزيج جميل من الريفى الكلاسيكي ومليئ بالضوء الطبيعى والمميز بأثاثه الذي يعطي انطباع مريح جداً.



image


شابي شيك:

الإضاءة المزخرفة والشمعدان العالي بالمعدن المشغول والصبغ القديم البالي المعتق



image


شابي شيك:

لا يجب أن تضع كل القطع قديمة في المكان، أو شبه بالية ومعتقة.. يكفي قطعتين أو ثلاث مع لون فاتح وأرضية خشبية لتعطيك الاحساس الانيق الرث.



image


شابي شيك:

الورد والتوريد أحد العناصر المهمة في طراز الشبي شيك.. مثل تنجيد الكنبة أو غطاء السرير أو الاكسوورات وأدوات المطبخ



image


شابي شيك:

أوراق الجدران المزخرف بتفاصيل الورد أو الزخرفة الكلاسيكية القديمة بألوان فاتحة هادئة.



image


شابي شيك:

الطبقات الكثيرة في غرفة النوم أو الصالة للأغطية أحد تفاصيل الشابي شيك



image


شابي شيك:

شابى شيك بالخشب العتيق:

هذه الخلفيات هي تقليد للعوارض الخشبية حيث تبدو كأنها واقعية وايضاً هذه الخلفيات ستكون ممتازة بمساحات داخلية مختلفة بما فى ذلك البيت الذي يتزين بجدار واحد فقط، وعلى سبيل المثال غرفة شابى شيك مزينة بورق حائط ذو جدار واحد وهذا أرخص بكثير وأكثر ملائمة في المنزل او المكتب او غرفة المعيشة.



image


شابي شيك:

الخامات الطبيعية أحد أسس التصميم في طراز الشابي شيك حتى لو كان في اختيار قطن المخدات



image


شابي شيك:

عرض أدوات الطبخ في المطبخ أو المطعم أو أماكن الأكل أو الاكسسورات بخلفيات الخشب القديم وبعلاقات معدنية بالخشب والحديد المصدي



image


شابي شيك:

لأسقف الخشبية النازلة باللون الخشبي الفاتح، إضاءة طبيعية بستارة قصيرة بالمورد، جدران فاتحة بلون الاخضر النعناع، وأرضية خشبية، أدوات مطبخ بيضاء ظاهرة مع ورد ملون كبير حتى يكون المكان بالشابي شيك دون الخشب القديم لتلافي الجراثيم على أسطح المطبخ.



image
image
image
image
image
image
 0  0  3.9K
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:28 مساءً الثلاثاء 19 مارس 2024.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

RESHTI.COM 18/05/2007 - 2023 للتواصل : 00966560077773 / reshti@reshti.com