• ×
السبت 21 سبتمبر 2019 | 04-28-2019

قائمة الموديولات

الأعضاء

الأعضاء:9,060

الأعضاء الفعالون: 5

انضم حديثًا: Dalaï atali

المتواجدون الآن: 35

أكثر تواجد للأعضاء كان 861 ، يوم 08-13-2019 الساعة 10:48 صباحاً

( 0 عضو 35 زائر )

انت الزائر رقم

الزهراني حسن

تعليم سهل لـ رسم لوحات فنية للاطفال

تعليم سهل لـ رسم لوحات فنية للاطفال



كيفية تعلم الرسم للأطفال، يمكن لأي شخص تقريبًا أن يتعلم الرسم في أي عمر، وفي كثير من الأحيان يشعر العديد من الأطفال بالضعف من قدرتهم على الرسم، إذ لم يساعدهم أي مدرس أو شخص بالغ على القيام بتعلم الرسم، *كما لم يتم تعليم معظم المعلمين حول تعليم الرسم، يشرح هذا المقال بعض الممارسات التي تؤدي إلى مهارات أفضل في الرسم.



نصائح من اجل رسم لوحات فنية للاطفال

هناك بعض النصائح تُساعد في تعلم الطفل الرسم بطريقة صحيحة ويجب الحرص عليها ومنها ما يلي.

1- لا تجعل الطفل يُقلد رسمك

عندما يرى الطفل ما نقوم برسمه، سوف يعتقد *الطفل أن الرسم الخاص بي هو الحل، وقد يعتقد أن وظيفته هي نسخ الرسم، وذلك *بالنظر إلى الرسم الخاص بي، وتلك طريقة سيئة للغاية لا تعلم الرسم.
يتم تعلم الرسم من خلال دراسة الطفل من خلال التعرف على الشيء أو الحيوان أو الشخص الذي يتم رسمه – وليس عن طريق جعل المعلم يقوم بتصحيح العمل، وعندما يقوم الأطفال بنسخ العمل من أجل المتعة بمفردهم ، لا تدينهم على هذا ، ولكن لا تمدح العمل المنسوخ.



2- أعط التعليمات للطفل في شكل أسئلة مفتوحة وليس أوامر

لا يمكننا رسم ما لا نلاحظه.يجب أن يعلم الطفل أنه وقبل البدء بالرسم يؤخذ وقتًا لمناقشة بعض التفاصيل حول منطقة صغيرة سيبدأ فيها الطالب، وهذا يعطي التركيز والألفة والثقة لأن المعلومات تكون عديمة الفائدة ما لم تلاحظها.
أعط التعليمات للطفل في شكل أسئلة مفتوحة بدلا من الاتجاهات، لأنه إذا استخدمت الأسئلة ، فهذا يعني أن المعلم لن تكون هناك حاجة إليه في المستقبل. بمجرد معرفة الطالب للأسئلة ، يمكن للطالب أن يتدرب بمفرده، أما إذا أعطيت الأوامر قد لا يشعر الطالب بأنه سيد العمل بمفرده.
3- الأخطاء مفيدة للتعلم وللحصول على أفكار

لا تشير إلى الأخطاء لأن التأثير غير مفيد، وغالباً ما يلاحظ الأطفال الأخطاء بأنفسهم، ومن المفيد للأطفال أن يتعلموا أن الأخطاء التي يرونها في رسمهم مفيدة للتعلم و للحصول على أفكار جديدة وإبداعية.
أخبر الأطفال أنه لا بأس من مسح الأخطاء الكبيرة وإصلاحها، لكن وضح أنك تحب أن تتعلم أشياء جديدة من أخطائك، ولا تصلح الخطأ له أبداً، إذ أنه من المفيد استخدامه كفرصة لتعليم الطفل كيفية التعلم ، والعديد من الأخطاء في الرسم يمكن أن تساعد في أخذ الرسومات على جودة تعبيرية غامضة أو عفوية، وتكون مثيرة للغاية.
4- أبحث عن التحسن وليس الكمال *

أعلم أن معظم الأطفال سيتوقفون عن الرسم إذا قدمت أي تعليقات سلبية، لذا أخبرهم أنهم بحاجة إلى إجراء تصحيحات، لأن الممارسة والتعلم يحدثان فقط عندما يكون هناك قدر معقول من الرضا. أبحث عن التحسن وليس الكمال، و أستخدم التعليقات والأسئلة الإيجابية التي تذكّرهم بالأشياء التي تلاحظها وليس الحكم.**
5- ابدأ مع الطفل بأشياء ليست مُعقده

ابدأ بأشياء ليست معقدة للغاية لكنها تتضمن القليل من التفرد، يأتي بعض هذه الأشياء من التجارب المشتركة اليومية مثل الطعام الذي نأكله ، بيوتنا ، ألعابنا ، عائلاتنا ، الأشياء الرائعة التي نجمعها ، أصدقائنا ، ألعابنا ، عملنا ، حيواناتنا ، أحيائنا ، رحلة إلى حديقة حيوانات ، ورحلة إلى مزرعة ، وما إلى ذلك.**
تدل الرسومات على ما يحدث في حياة الطفل، فالرسم هو عبارة عن يوميات الطعم واللمس والصوت والرائحة كلها تحسينات تحفيزية حسية متعددة.
6- التوقف عن قول لا للحصول على المواهب

يجب على معظم الآباء أن يكونوا أكثر إيجابية وأقل انتقادا لرسوم أطفالهم، ويمكن لتصحيح أخطاء رسم الطفل بسهولة أن يوقف اهتمامهم بالرسم، والأطفال الذين يحصلون على إشارات ايجابية غالبا ما يواصلون ممارسة المزيد في الرسم من تلقاء أنفسهم، نحتاج إلى التوقف عن قول لا (ما لم يكن هناك خطر مباشر). وقد تبين أن الآباء والأمهات الذين يستخدمون الكثير من المحظورات هم أكثر عرضة لإنجاب الأطفال الذين يفشلون في المدرسة، إذ أنهم يفتقرون إلى فترة الانتباه لأنهم تخلوا عن محاولة تخيل أشياء جيدة للقيام بها.
بواسطة : الزهراني حسن
 0  0  880
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:53 صباحاً السبت 21 سبتمبر 2019.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

RESHTI.COM 18/05/2007 - 2019 للتواصل : 00966560077773 / reshti@reshti.com