• ×

11:22 مساءً , الثلاثاء 21 أغسطس 2018

قائمة

الكولاج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image

الكولاج (من الفرنسية,Coller و التي تعني لصق)فن بصري يعتمد على قص و لصق العديد من المواد معا، وبالتالي تكوين شكلٍ جديد . إن استخدام هذه التقنية كان له تأثيره الجذري بين أوساط الرسومات الزيتية في القرن العشرين كنوع من الفن التجريدي .
إن عمل الكولاج الفني قد يتضمن : قصاصات الجرائد – الأشرطة أجزاء من الورق الملون التي صنعت باليد ،و نسبه من الأعمال الفنية الأخرى و الصور الفوتوغرافية وهكذا . حيث تُجمع هذه القطع وتلصق على قطعة من الورق أو القماش .
الكولاج أو فن لصق القصاصات في البدء نشأ في الصين عندما تم اختراع الورق في القرن 200 ق.م تقريبا ، ومع ذلك فإن استخدام الكولاج ظل محدودًا حتى القرن العاشر للميلاد ، حين بدأ الخطاطون في اليابان باستعمال مجموعة من القصاصات من الورق ليكتبوا على سطحها إنتاجهم من الشعر .أما في أوروبا ، فقط ظهرت تقنية الكولاج في القرون الوسطى خلال القرن الثالث عشر للميلاد ، عندما بدأت الكاتدرائية Gothic Cathedrals باستخدام لوحات تصنع من أوراق الأشجار المذهبة . و الأحجار الكريمة وبعض المعادن الثمينة في اللوحات الدينية . وفي القرن التاسع عشر للميلاد استخدمت طرق الكولاج أيضا بين أوساط هواة الأعمال اليدوية للتذكارات مثل استخدامهم لها في تزيين البومات الصور والكتب.إن مفهوم الكولاج اشتق من اللفظ collar والذي اخترعهGeorges Braque و بيكاسو Pablo Picasso في بداية القرن العشرين للميلاد عندما أصبح الكولاج جزء مهم من الفن الحديث.
كان الفنان بيكاسو Pablo Picasso أول من استخدم تقنية الكولاج في الرسومات الزيتية، حيث ألصق قطعة من القماش المشمع بكرسي على قطعة قماش.في عام 1912 أما فنانو السريالية وهي مذهب في الفن والأدب للتعبير عن العقل الباطن بصوره يعوزها الترابط ، فقد استخدموا القصاصات أو الكولاج بشكل أكثر توسع ، إن Cubomaniaوهي طريقة سريانيه كانت عبارة عن قصاصات صنعت بواسطة قص صورة إلى مربعات ثم تجمع بطريقة أوتوماتيكية أو عشوائية .أما إن تقنية Inemage فهي اسم أطلقه René Passerson في الغالب أحد الأساليب السريانية .أيضا هناك تقنية ” قصاصات القماش”، وهي عبارة عن لصق عدة رقع من القماش المطبوع بشكل متفرق على واجهة قطعة قماش أساسية.وقد برع الفنان البريطاني John Walker بهذه التقنية في رسوماته في أواخر السبعينات ولكن قصاصات القماش كانت أساسا جزءا مكملا لـأعمالmixed media الفنان Jane Frank خلال الستينات .أما الفنانة Lee Krasner الناقدة الذاتية الشديدة فكانت تقطع لوحاتها إلى أجزاء فقط لتصنع منها لوحة جديدة
فلنشاهد معاً بعض اللوحات الرائعه بهذا الفن

image
image
image
image
image

بواسطة : nadia-design.net
 0  0  548
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : ريشتي

البرامج التدريبية التي يحتاجها معلم التربية...


بواسطة : ريشتي

نمتلك نحن البشر وسائل مختلفة للتعبير عن المشاعر...


بواسطة : بقلم/ أ. طارق بكر قزاز:

تحقيق حاجات الطلاب في التربية الفنية: بقلم/ أ....


القوالب التكميلية للمقالات

Rss قاريء

آخر التعليقات

الموقع مايدخلني علي التحاضيرالتربيه الفنيه المرحله الابتدائيه ارجومساعدتني للاهميه
اوراق عمل - اختبارات - حلول اسئلة الكتاب الفصل الثاني 1438 - 1439 هـ للصف الرابع الابتدائي

  أكثر  
يعطيك العافية 
اوراق عمل - اختبارات - حلول اسئلة الكتاب التربية الأسرية الفصل الثاني 1438 - 1439 هـ للصف الثالث الابتدائي

  أكثر  
ارجوا إرسال المحتوى
تحاضير التربية الأسرية الفصل الثاني 1438-1439 الصف الثاني المتوسط

  أكثر  

أنت الزائر رقم