• !

مواهب فنية ورسومات جمالية تكسو شارع الفن بأبها

مواهب فنية ورسومات جمالية تكسو شارع الفن بأبها
http://www.alyaum.com/ - العربية 
image
رسومات من شارع الفن


اليوم- أبها


استعرض أكثر من 30 فنانًا وفنانة يشاركون ضمن فعاليات شارع الفن وسط مدينة أبها، إبداعاتهم الفنية من خلال اللوحات والواجهات التشكيلية التي تمثل مختلف الأطياف الفنية على مستوى العالم.


وتحدثت الفنانة التشكيلية عفاف القحطاني عن حرصها على المشاركة الدائمة في المهرجانات الصيفية، وكذلك الشتوية، وذلك لإبراز مواهبها فيما تتمتع به المنطقة من جماليات في التكوين والطبيعة والتاريخ والتراث، وذلك من خلال لوحاتها التجريدية لفن النقش العسيري «القط»، مستشعرة السعادة خلال القيام بأعمالها الفنية في الهواء الطلق، وعلى مرأى الجميع، وبمشاركة محبي هذا الفن، والاستفادة من مرئياتهم ولمساتهم الفنية خلال العمل الفني، في ظل ما تتمتع به مدينة أبها من أجواء ساحرة تُعدُّ حلمًا لكل فنان.



من جهته، أكد المشرف على فعالية شارع الفن عوض زارب أن الموقع يشهد إقبالًا جماهيريًّا كبيرًا على مدار اليوم، مبينًا أن اللوحات شملت العديد من المدارس الفنية، ورسم البورتريه، ورؤية المملكة 2030 وموضوعات الأصالة العربية، والنقش العسيري، والمدرسة التجريدية والسريالية، مضيفًا إنه تقدّم للمشاركة في هذه الفعالية أكثر من 380 فنانًا وفنانة من موهوبي وفناني عسير، حيث أُعِدَّت خطة عمل لتمكين جميع الفنانين الراغبين في المشاركة في هذه الفعالية للتعبير عن مشاعرهم الفنية، وتقديم إبداعاتهم، وعرضها لآلاف الزوار والمصطافين.



وعبر صفحات العربية كان الموضوع تحت عنوان*



بالصور.. لوحات "شارع الفن" تتكلم في أبها


image
الرياض - حسين الحربي


على أنغام #موسيقى #فنان_العرب #محمد_عبده تتمايل ريشة الفنانين على #مسرح_المفتاحة في #شارع_الفن الذي انطلق أخيراً وسط #أبها في #السعودية على مساحة تزيد على 250 متراً، حيث تنتشر فيه المعارض والمراسم المفتوحة التي بلغت 10 معارض.


حول ذلك، أوضح المشرف على هذه الفعالية وصاحب الفكرة الفنان #عوض_آل_زارب أن ما يلفت الانتباه التفاعل الكبير والروح الفنية التي جعلت الكثير من الهواة والمبدعين يقومون بنثر رؤاهم الفنية على جانبي الطريق، الذي يبدأ بقرية تراثية ومعارض ومراسم فنية مباشرة في حالة تلاقي مع الجمهور. وأكد أن هذه المعارض شهدت تفاعلاً كبيراً من كبار السن، ما جعل أحدهم يتحمس للمساهمة في التنظيم، وهو يستعيد ذكريات هذا الشارع قبل سنوات.


image
image
وقال آل زارب لـ"العربية.نت": "إن #الفن هو الطريق لإسعاد الناس، ولذلك تقدمت بمشروعي هذا لفرع الهيئة العامة للسياحة من العام الماضي، ليتم التنسيق لهذه الفعالية الفنية التي لاقت دعماً من فرع الهيئة وتشجيعاً من المهندس محمد العمرة، وتم التنفيذ لهذا السيناريو الفني الذي يتيح لعابري السبيل والمارين بالشارع مشاهدة الجماليات الفنية والمشاركة فيها".


وأضاف: "تم اكتشاف مواهب فنية رائعة، ما يؤكد رهافة حس أبناء المنطقة، وما وهبته #عسير لأبنائها من حس جمالي مرهف، يعتبر من أهم المعطيات الداعمة للسياحة في منطقة عسير، والتي يدعمها توفر جماليات المكان والجو".


image
image
تعطش للفن


بدوره، أوضح الإعلامي #علي_فايع_الالمعي أن ‏"سكان أبها وزوارها يتعطشون لأشياء تسعدهم، وأظن أن شارع الفن بما فيه من فضاء مكاني وفضاء ذهني يوحي لهؤلاء الشباب بأن هناك شيئا ما يلامس اهتماماتهم وبعض طموحاتهم".


وقال: "الفكرة لا شك جميلة وتحسب للفنان التشكيلي عوض زارب. والمكان الذي اختير ليكون شارعا فعليا للفن كان مناسبا جدا. كل ما أرجوه أن يشمل كل الفنون من موسيقى وتصوير ومسرح كما هو موجود في العالم الذي يحب الفنون ويعترف بدورها في تنمية مواهب الشباب الذين علينا الاعتراف بما يحبون وتسهيل كل الإمكانات لأفكارهم ورؤاهم".


image
image
ومن يتابع طرائق التعبير عند هؤلاء المرتادين سيجد أن وسائل التواصل الحديثة كانت الأبرز في نقل هذه المشاعر الجميلة والمعبرة.


هنا، قالت القاصة #شهرة_الشهري لـ"العربية.نت": "أعاد مهرجان أبها لنا كسعوديين البهجة لكنها تلك البهجة المُتعبة التي داخلها جروح كثيرة".


وأضافت: "ما يحدث في أبها يذكرنا بأن هناك مُتسعا للفرح، مُتسعا للجمال، للحُب. لنفتح أيدينا على اتساعهما للحياة".


كما شاركت الفنانة #أحلام_الأحمري بلوحة فنية لفن البورترية تضم صورة والدها، وقالت إن أكثر من 30 فنانة من الموهوبات والمحترفات قمن بمشاركة الجمهور إبداعهن برسم لوحاتهم بشكل مباشر.


وأشارت إلى أن فكرة شارع الفن نبعت من رؤية فنية تشكيلية تمثل مختلف الأطياف الفنية التي عبرت عن روح الفن وعلاقته بالمتلقي وبصمته الإنسانية ورسائله التي يعبر بها عن الطبيعة وعن الأفكار.


image
image
من جهته، أكد الفنان السوداني #طارق_جبر_الله أن "عسير محطة فنية رائدة تجمع محبي الفن بكافة أطيافه ومدارسه"، قائلا إنها "ساهمت في العديد من المعارض الفنية في مختلف مناطق المملكة"، مشددا على أنها "تحتفظ بهيبتها الفنية التي تتجاوز به غيرها لما حباها الله من جمال وروعة في الجو".


وقد تصدرت صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التي رسمها جبر الله اللوحات التي زيّنت في شارع الفن المقام ضمن فعاليات #مهرجان_أبها .


يذكر أن مدة الفعالية 45 يوماً سيتم خلالها تقديم كافة الأشكال والمدارس الفنية برؤية تشكيلية مختلفة تعبر عن تعددية الأطياف الفنية في عسير والمملكة بشكل عام.


image
image
بواسطة :
 0  0  3.7K
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:34 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

RESHTI.COM 18/05/2007 - 2023 للتواصل : 00966560077773 / reshti@reshti.com