https://www.high-endrolex.com/8
أهمية إقامة معارض التربية الفنية المدرسية - منصة ريشتي التعليمية

  • !
حاتم الغامدي - منصة المعارض الفنية الرقمية

الأستاذ حاتم الغامدي
مشرف التربية الفنية بتعليم جدة
منصة المعارض الفنية الرقمية

أهمية إقامة معارض التربية الفنية المدرسية

أهمية إقامة معارض التربية الفنية المدرسية*

*




أن ممارسة الأعمال الفنية ليست غاية في حد ذاتها ، إنما هي وسيلة يكتسب التلاميذ عن طريقها بعض القيم المعينة وهذا هو المقصود بالتربية عن طريق الفن ، أي تدريب التلاميذ على بعض المهارات والعادات ، وتذويدهم ببعض المعلومات والمفاهيم ، وإكسابهم بعض الاتجاهات والميول عن طريق ممارستهم للأعمال الفنية والاستمتاع بها.
أهمية معارض التربية الفنية
تلعب المعارض الفنية دوراً فعالاً في تنشيط الإنتاج ودفع عجلة التقدم بما تحويه من أفكار مستحدثة وملامح متعددة ومسيرات خارقة يقف عندها المعلم والمتعلم بخبراتهما يمعنان النظر فيها والتفكير في المضي بها إلى ما هو أقوم وأرفع ، ويتذوقون ما فيها من قيم فنية مختلفة ، ويتعرفون على وسائل التعبير، والجديد من الأساليب والمبتكرات وطرق التنفيذ ومعالجة الخامات وتطويعها للعمل المنتج.
لاشك أن تدريس التربية الفنية بمدارس الدولة قد خطا خطوات واسعة ، وشق طريقه الصاعد في نمو مطرد وتقدم ملموس نتيجة الأساليب التربوية وتطبيقاتها العملية ، فضلاً عن اعتمادها على إنتاج الأعمال الفنية المنوعة المستمدة من ذاتية المتعلم وإبراز شخصيته التي تستند في وجوهها على الخلق الفني النابع من النشاط الحر.
لقد انتقل مدرس التربية الفنية من مجرد ملقن لقواعد معينة إلى مرشد وراع ومشجع ، كما انتقل التلميذ من منفذ ومكتسب لمهارة يدوية محدودة إلى شخصية معترف بها وبوجودها.
وأصبحت المعارض المدرسية وما يعرض فيها من جوانب الفنون المختلفة أساساً لنمو خبرات التلاميذ المتعددة في الحياة ، والتي عن طريقهما يمكن للفرد أن تتكامل شخصيته وينتظم سلوكه ، وبذلك نكون قد سعينا إلى خلق المجتمع السليم ، إن إقامة المعارض الفنية على اختلافها ضرورة تربوية وثقافية من شأنها أن تشبع ميول التلاميذ وتنمي قدراتهم وتشحذ استعداداتهم وتحقق لهم مسلكاً إيجابياً واتزاناً عاطفياً.
أصبحت المعارض المدرسية وما يعرض فيها من جوانب الفنون المختلفة أساساً لنمو الخبرات المتعددة للطالب في الحياة ، والتي عن طريقها يمكن للفرد أن تتكامل شخصيته وينتظم سلوكه ، وبذلك نكون قد سعينا إلى خلق المجتمع السليم.
إن إقامة المعارض الفنية على اختلافها ضرورة تربوية وثقافية من شأنها أن تشبع ميول الطلاب وتنمي قدراتهم وتشحذ استعدادهم وتحقق لهم مسلكاً إيجابياً واتزاناً عاطفياً .


**زيادة الخبرة في معالجة الخامات المحلية والكشف عنها وفهم طبيعتها وأسرارها ، تتيح الفرص الواسعة للطلاب لمداومة التدريب والتمرس بإنتاج الأعمال الفنية من خلال نشاطهم الفني .
***تسهم المعارض في الكشف عن الطلاب الموهوبين فيمكن تنميتهم ورعايتهم والأخذ بيدهم نحو النمو والتفوق .
**يقف الطلاب على مجهود زملائهم ونشاطهم فيستفيد الضعيف من المتوسط، والمتوسط من المتفوق، كما تمكن أكبر عدد منهم من مزاولة بعض فروع الفن الجديدة حسب ميولهم واستعدادهم وشغفهم .
**تبصير التلاميذ خلال نشاطهم الفني بإمكان الربط بينه وبين سائر النشاطات في المواد الأخرى بتأصيل وحدة العمل وتكاملها فكرياً وفنياً وتطبيقياً .
***تزيد من وعي التلاميذ بالأسس التي تقوم عليها فنون البيئة وثمرات التراث الحافل بتقاليدنا وقوميتنا وعادتنا العربية الأصيلة .

**في إقامة المعارض الفنية تحقيق لهدف حيوي من أهداف مناهج التربية الفنية بالعمل على تصفيتها من سيطرة الوسائل التقليدية والأنماط الآلية والاقتصار على إظهار نمط التلميذ وحريته الذاتية وسليقته الفطرية .
**تهيئ الفرص المرتجاة للتنافس المشروع والتسابق المجدي .
**المعارض وسيلة عملية لحل المشاكل الفنية أو الشروع في حلها تتيح للعمل الفني أن يعيش وأن يظل حياً يظهره التجريب الخلاق والتوسع المتلاحق والتقدم المتتابع .
**شغف التلاميذ بزيارة المعارض يزيدهم معرفة بالتطورات الفنية وإلماماً بكثير من القيم الجمالية والسلوكية التي يمارسها المتعلم نفسه .
**تؤدي دوراً هاماً في ثقافة الطالب ونموه المهني ، وتشجيعه على البحث والتقصي وتكوين اتجاهات حية نامية .


*
 0  0  679
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:45 صباحاً الإثنين 20 مايو 2024.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

RESHTI.COM 18/05/2007 - 2023 للتواصل : 00966560077773 / reshti@reshti.com